Tuesday, August 5, 2008

تداعيات تصريحات إيناس الدغيدي




أزهري اتهمها بنشر الكلام الفاحش
إيناس الدغيدي تتحدث عن حملة ضدها لطلبها ترخيص الدعارة بمصر






قالت المخرجة المصرية المعروفة إيناس الدغيدي إن حملة تشن ضدها مؤخرا في بلادها على خلفية دعوتها الجديدة لترخيص بيوت الدعارة في مصر. وأكدت الدغيدي في حديث لـ"العربية.نت" أنها متمسكة بطلبها على أن تجدد الرخصة سنويا، من أجل حماية المجتمع، وقالت "أنا لا أدعو لقلة الأدب". وردا عليها قال أستاذ أزهري إن الدغيدي تنشر "الكلام الفاحش" في بلادها.

حملة ضد المخرجة
مهنة الدعارة موجودة في كل مكان في العالم، وفي مصر قبل الثورة كانت مهنة معترف بها ولها أحياء معروفة
الدغيدي

إيناس الدغيدي الحملة التي تشن ضدها، مؤكدة أنها تسعى لحماية المجتمع من وراء المطالبة بترخيص الدعارة، وقالت لـ"العربية.نت":"من المستغرب أن تقوم ضدي حملة هجوم من خلال بعض المقتطفات الصغيرة التي صرحت بها في الحلقة الأخيرة من برنامج ( ضد التيار ) على قناة روتانا موسيقى ، والتي كلها تتمحور حول الجنس ومنها هذا التصريح ، على الرغم من أن الحلقة كان بها العديد من الأمور الهامة الأخرى التي تتعلق بحرية المرأة ونظرة المجتمع لها ".وتضيف "كنت اقصد حماية المجتمع وحماية من يمتهن هذه المهنة ايضا في الوقت ذاته، فمهنة الدعارة موجودة في كل مكان في العالم، وفي مصر قبل الثورة كانت مهنة معترف بها ولها أحياء معروفة تماما، لكن اليوم أصبح الأمر يتم في الخفاء في الوقت الذي قد تكون فيه هؤلاء الفتيات حاملات لأمراض خطيرة من الممكن أن تنتقل بسهولة للطرف الآخر " .وردا على دعوتها ترخيص الدعارة، يقول الشيخ الدكتور محمد المختار المهدي، الأستاذ بجامعة الأزهر و رئيس الجمعيات الشرعية وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إن تنشر" كلاما فاحشا وغير منطقي وضد كل الديانات السماوية وعلى رأسها الإسلام" . واشار في حديثه لـ"العربية.نت" إلى أن ما تقوله الدغيدي "ما هو إلا دعوة علمانية ضد الديانات السماوية التي بها 5 ثوابت لا حياد عنها وهي (الحفاظ على النفس – الحفاظ على الدين – الحفاظ على العرض – الحفاظ على المال – الحفاظ على العقل )" .

ترخيص الدعارة
لا شأن لها بالمجتمع إذا كانت هذه هي نظرتها لطريقة إصلاحه والتي تدعو فيها إلى الهبوط بمرتبة الإنسان إلى مرتبة الحيوان
المهدي
واتهم الشيخ الأزهر محمد مختار المهدي المخرجة الدغيدي بأنها "تدعو إلى تغريب المجتمع العربي و الإسلامي وأن دعواها تعمل على هدم المجتمع "، مضيفا: "فلتترك إيناس أمور الدين لأهلها ولا شأن لها بالمجتمع إذا كانت هذه هي نظرتها لطريقة إصلاحه والتي تدعو فيها إلى الهبوط بمرتبة الإنسان إلى مرتبة الحيوان الذي يرضي شهوته ضاربا عرض الحائط بالثوابت الدينية والمجتمعية".ويقول "إذا كان القرآن قد عاب على الجاهلية أنها كانت تمارس البغاء كالبهائم، فهل نمجده نحن اليوم بدعاوى غريبة ونبيحه لدعاوى قبيحة؟ وهل أصبح وضع مصر ما قبل الثورة هو الذي نقيم عليه تقييمنا لأمور ديننا ودنيانا، وهل بات إصلاح المجتمع اليوم بالترخيص للدعارة ؟".وترد الدغيدي عليه بالقول "أعرف تماما أن هذا الطلب قد يرفض على المستوى الديني والاجتماعي، وأنا لا أتكلم باسم الدين أبدا لأني لست متبحرة فيه، ولكني أتكلم باسم المنطق والعقل والواقع الذي يشير إلى ضرورة حماية المجتمع" .وتتابع "حينما طالبت بترخيص مهنة الدعارة في مصر وتجديد التراخيص سنويا، فأنا لا أوجه الاتهام لشريحة كبيرة من البنات أنهن يعملن في هذه المهنة ،لكن في الوقت ذاته العدد ليس بصغير، ولكن علينا مواجهة الواقع بدلا من الهروب منه، وأول هذه الخطوات حماية المجتمع بغض النظر عن حالة الرضى أو عدم الرضى من وجود هذه المهنة".

شواطئ العراة
أتحدى أي سائح عربي يذهب إلى أوروبا ولا يتوق للمشاهدة والجلوس على شواطئ العراة
الدغيدي

وتؤكد إيناس الدغيدي على إنها إذا كانت تدعو إلى الحرية، فهي في الوقت ذاته لا تدعو لـ"قلة الأدب"، على حد تعبيرها، وذلك تعقيبا على رفضها لإقامة شواطئ للعراة في العالم العربي، قائلة : حينما رفضت هذه الفكرة فهي ايضا حماية للمجتمع ونحن لسنا في حاجة إليها، ومنطق الرفض هنا أنه لن يضيف لنا شيئا، وأتحدى أي سائح عربي يذهب إلى أوروبا ولا يتوق للمشاهدة والجلوس على هذه الشواطئ، ولكن مجتمعاتنا لا تزال مريضة بعقدة الجنس.
تعليقي ع الموضوع:

كنت أتوقع ردة الفعل هذه في لحظة مشاهدتي للحلقه بل ومن قبل أن تعرض حتى!! .. لماذا لايتقبل العرب أنه مجرد رأي وليس فرض؟؟ فهي تطالب بترخيص الدعارة ولكنها لاتجبر الدوله ولا الأفراد على ان يتقبلوا الفكرة فبدل هذه الضجة السخيفه ارموا كلامها بالبحر ان كان مش عاجبكو!! بس الدعارة هتبقى موجودة ومش هتتوقف على كلامكم السخيف ده وشيخ الازهر شكلوو مش عايش في مصر !! ..عن نفسي ادعو لمحاربة الدعارة وتجارة الجنس ولا أحبذها على الاطلاق وليست لقناعات دينية محضة بل انسانية فأنا اعتقد ان اكثر من يمارس هذه المهنة من العرب اما يعانون من الفقر والجوع او لاضطرابات نفسية او من باب الفرااغ أو أو أو ... لابد من المعالجة بدل الهرووب.. لاتقتنعوا برأي ايناس ولكن أوجدوا الحل السجن وغيره ليست حلول!!! شوفوا الشعب عايزين إيه ..!! وايه الي ناقصهم عشان يلجؤوا لبيع اجسادهم اصل مافضلش ليهم حاجة غيروا اصل كرامتهم وانسانيتهم راحت هي جت ع الجسد يا فضيله الشيخ!! الواقع مش كلام فاحش واذا ع الكلام الفاحش روح شوف كتب التراث فيها إيــه ولا ده كلام عسل ومحترم!!
لم أكن أتمنى أن تفتعل هذه الحلقة الضجة كنت أتمنى مزيدا من الوعي وقبول رأي الآخرين والعمل على إيجاد الحلول المناسبة بدل تضييع الوقت في الكلام الهايف.. وبالنسبة لشواطىء العراة فأنا لا أشجع الفكرة ولكنها تبقى حرية من يشاء أن يتعرى هو حر بالنهاية كل هذه الامور لن تحصن الأخلاق بل تخلق رجال ونساء يتظاهرون بالاخلاق نهارا وبالليل ربنا يعلم !!!

في النهاية أشكر إيناس لجرأتها بالتعبير عن آرائها دون خوف وياريت كل انسان يعبر عن آرائه بدون خوف لأن الكلام إن مانفعنيش مش هيضرني اكييد ليك الحق تعبر وليا الحق أوافق أو أرفض..



6 comments:

عاشق ياسمين الشام said...

أشكرك على الموضوع و التعليق صديقي العزيز.

بموضوع تقنين الدعارة هنا أنا لست متفق مع ما تقوله إيناس ، الدعارة موجودة نعم ، و هي أقدم مهنة في التاريخ ، و لكن يجب العمل على مكافحتها أو على الأقل الحدّ منها بدل تقنينها و تشجيعها.

اما عن شواطئ العراة ، فأنا أول واحد أتوق للذهاب و الجلوس بهالشواطئ ، و خصوصا لو كان فيها بس شباب ، هههههههههههه.

أنا من أشد المعجبين بإيناس ، بشخصيتها و بأفلامها رغم أني لا أتفق معها ببعض النقاط.

أشكرك مرة جديدة على الموضوع.

تحياتي

For love said...

ههههههههههه شكرا على قرائتك عاشق الياسمين اتفق معك انا كمان ضد الدعاارة بس لمسألة مش محتاجة لهالهجوم ولرجال الدين لمجرد رأي يقال في أي مكان ..!!

هههههههههه ان شا الله يعملوا شواطىء للشباب ال gay بس هههههههههههه

"أ"

mthlykaweyy said...

هاى ازيك فور لف
عامل ايه

انا كانسان ومن خلال اعتنافى لمبادىء حقوق الانسان ارفض الدعاره لانها اهانه لروح وجسد الانسان واتمنى ان تقوم مجمعاتنا بمساعده اى فتاه ماديا لكى لا تمتهن هذه المهنه لانهم براى ضحايا

اما عن ايناس فانا شخصيا معجب بها ختى لو اختلفت معها فى بعض الامور


امنا الذى اختلف معه هو ان يتم قمع اى راى فقط لانه مخالف لراى الشيوخ واللحى لا للسلطه الدينينه

نعم لاعلاء قيمه الانسان
تحياتى

For love said...

شكرا مثلي قوي فأنت قوي دائما .. رأي ممتاز .. وفعلا نعم لإعلاء قيمة الانسان

"أ"

zeus said...

شكرا كتيير
انا تعليقي انو انا مع ايناس
لانو حسب كلمتين قالتهم انو شو انت دراك اذا الفتاة كانت حامله لامراض جنسية خطيرة
بعرف انو هادي الامور مو بايدنا بايد الخالق
لكن لما اتكون الدعرة علنية اكيد الشرف راح ايروح
وعم بفكر اذا شب حب يعمل الجنس مع فتاة مع الافتراض انو الدعارة اترخصت شو بدو يحكي لاهلو اعطوني مصاري بدي روح اعمل جننسس
هههههههه
والله الفكرة الي عرضتها ايناس مو بطالة لكن بنفس الوقت في خطورة خصوصا ع المجتمع العربي
لانو بايعها اصلا

العدل اساس الملك said...

هناك حديث صحيح عن علامات الساعه وكلام ايناس الدغيدى يؤاكد قرب الساعه الحديث يقول فيما معناه انه من علامات الساعه ان الامر يوسد الى غير اهله وينطق الرويبضه قيل وما الرويبضة يارسول الله قال الشخص التافه يتكلم بامر الناس