Tuesday, July 29, 2008

شخصيــة >>ضـــد التيـــار!!!



برنامج ضد التيار على قناة روتانا وبصحبة المذيعة الجديرة القديرة وفاء الكيلاني التي كنت أتابع حلقاتها مساء كل أثنين .. كل أسبوع موضوع ساخن وملفات جريئة وشخصيات مثيرة تظهر من خلال هذه الشاشة.. سياسيين ، اعلاميين، نجوم، مخرجين وصحفيين وغيرهم..

كان قبل مدة قد خرج المحامي المثير للجدل نبيه الوحش وكانت حلقه ساخنة بكل دقيقة وبكل موضوع وكانت تصريحاته النارية طبعا يغازل بها الشارع المصري والإسلامي والعربي ..عموما ..

وطبعا كنت أود لو أعلق على موضوع المثليين والذي عرض على جزأين ولكن أعتقد أن مثل هذه المواضيع لاتحتاج إلا لتحية تقدير وامتنان لقناة روتانا ووفاء الكيلاني وضيوف الحلقة على المجهود الذي قاموا به والجرأة بالتعبير عن آرائهم رغم صعوبة الموقف... وكانت حلقه ضد>> التيار فعلا رغم تحفظي على بعض النقاط...


اليوم نودع وفااء ونودع ضد التيار على أن نلتقي بها بدورة البرامج الجديدة بعد شهر رمضان المبارك ولكن لي تعليق على ختام الحلقة الذي جاء مع المخرجة المبدعة القوية، الجريئة والمغامرة / إيناس الدغيدي


كانت حلقة مثيرة ولا أعلم إن قد شاهدتموها أم لا ولكني أحترم هذه المرأة حتى لو كنت أختلف معها ببعض وجهات النظر أقدر لها صراحتها وشجاعتها وجرأتها بالتعبير عن آرائها أفكارها ومعتقداتها التي قد تشكل صدمة لدى غالبية الشعب العربي الذي مازال يعاني من أحداث النكبة والخزي والانحدار الفكري والديني والسياسي ..أشكرك أستاذه إيناس عندما قلتي: (لا أشجع المثلية ولكني لا أعارضها) ونحن كذلك لانشجع المثلية ولا نريد لأي شخص مغاير أن يكون مثلي نريد فقط أن يحظى المثليون ببعض الاحترام أو ( خلكم بحالكم وخلنا بحالنا) لا نريد أكثر ....

وأضع الآن بعض مقتطفات مما جاء في حلقة ضد التيار مع إيناس الدغيدي:


فيلم ماتيجي نرقص كان محور أساسي وهام عندما أظهر شابين مثليين في مدرسة الرقص، الفيلم وضع الواقع تحت المجهر دون أن تتدخل المخرجة بإلغاء تلك الشخصية أو الإساءة إليها أو علاجها ..



فيلم دانتيلا الذي أتهم بأن النهاية كانت بأن إلهام شاهين ويسرا بعد أن تخلوا عن محمود حميدة بأنه دعوة إلى المثلية وبوجود علاقة حب بين الاثنتين ولكن المخرجة الصريحة نفت الموضوع وأوضحت بأن هدفها هو إظهار مدى جمالية الصداقة وأهميتها التي يغفل عنها معظم الناس وإنها أهم حتى من مجرد رجل!! (زوج) وعلقت بأن الشعب العربي فكرهم (( تحت الحزاام)) ويعانون من عقد الجنس رغم أنهم يمارسونه بالخفاء!!!




القاهرة اليوم ومع عمرو أديب قالت إيناس بأن الغلمان ( الولدان المخلدون) جزاء أهل الجنة وفسرتها برأيها الشخصي البحت بأنه المثلية وذلك في حلقه عن المثلية وكانت معها دكتورة إقبال- واعذروني لو أخطئت بالاسم- اثبتت فيه بأن المثلية موجودة منذ قدم الزمان وبرأيي منذ الأزل..!!
أعتذر على الألفاظ القبيحة المذكورة .. فهو يعكس أخلاق العرب وكيف يدافعون عن دينهم


وفاء: كيف تجرأتي على قول هذا الكلام في البرنامج؟؟ وردت إيناس بان الولدان قد ذكر بالقرآن وانه تفسير شخصي وبالطبع لاتريد إدخال نفسها في سكك الدين التي لاتؤدي إلا الى ..... الله أعلم ...



وتعليقي الشخصي دام أن المسلم سيجزى في الجنة بحور عين أبكار وسيكون مشغول بفض بكارتهم التي تعاد إليهم بعد كل عملية فليس هناك مانع لو أنه مارس مع غلمان كالدر المنثور وهو وصف أي _ الدر المنثور_ يفوق بكثير الحور العين وربما قد يكونوا خليط بين الجمالين..!! ولا اعتقد بأنهم خدم حيث لاحاجة للطبقية في الجنة ولا الخدم!!! فكل ماتتمناه أو تفكر فيه تراه أمامك فالطير تراه ينزل لك مشويا تأكله ثم يرد الى خلقته الاولى ويطير!!!! هنيئا إذا للمسلمين:)




Jإيناس الدغيدي ضد الحجاب .. إيناس التي ذهبت الحج وارتدت الحجاب أمام الكعبة وتؤدي العمرة عدة مرات وتصوم وتصلي وتقرأ القرآن -كما صرحت- لا ترى حرجا بأن تكون ضد الحجاب !!! فهي لاترى بأن الحجاب يصون المرأة فالمرأة قادرة على صيانه نفسها بنفسها -وبالطبع أنا معها ولست ضد الحجاب ولكني لست معه أيضا أما النقاب فضدة وبقوة-




لن أعلق على موضوع الحجاب من الناحية الدينية فهو لايستحق التعليق وللمرأة الحرية بخلعه أم بلبسه ولكن أن تكون

قطعه القماش تحدد عفه المرأة وأخلاقها فلا وألف لا وضد أي شخص يفرض الحجاب على الفتيات المسلمات باستخدام الدين وأساليب التخويف والعذاب وغيره ولا اعلم لماذا تتنقب المسلمة وترتدي الحجاب رغم إن مجرد حف الحاجب تطرد بسببه من رحمة الله؟؟ غير إن النساء هم أكثر أهل النار؟؟ وغير أن ليس من نصيبها أي شاب ينتظرها بالجنة وليس لها إلا قصر أو بيت تحبس به وترى زوجها يعاشر غيرها !!!! وبالنهاية لكل امرأة الحق بأن تفعل مايعجبها ومايقنعها ومايسعدها وهذا مجرد رأي لا افرضه ع الآخرين بتاتا ...





إيناس الدغيدي لاترى كل من نبيلة عبيد وإلهام شاهين ويسرا ونادية الجندي كفنانات يجدن الإغراء بالوقت الحالي وكذلك تعتقد بأن حنان ترك ستخلع الحجاب عما قريب كما فعلت الفنانة عبير صبري..




مع تقنين الدعارة لو سمح به القانون وقبل به المجتمع..
مع المساكنة وعلاقة المرأة بالرجل دون زواج لو كانوا يتحملون مسؤولية تصرفاتهم واستطاعوا تحدي المجتمع وكسر العادات والتقاليد الشرقية..
مع وضد التطبيع مع إسرائيل فهي واقع يفرض نفسه ويجب التعامل معه بما يحقق المصلحة ..
مع التحرر وحقوق المرأة ..
ضد المقولة السائدة بأن التحرر مرادف للانحراف ..
ضد التيار الإسلامي والفكر المتزمت دون أن تلغي وجودهم أو غلق أفواههم





..قناة الجريئة .. إنتظروا قناة تعكس أفكار ومعتقدات إيناس الدغيدي بالتعاون مع ممولين عرب ومصريين وسيكون محور القناة الجرأة الفكرية لا الجنسية كما يتصور للبعض..




هذا بعض مما جاء بالحلقة الأخيرة من برنامج ضد التيار مع إيناس الدغيدي وكانت حلقة مثيرة شائكة وأتوقع أن تقلب الدنيا على المخرجة بمصر والعالم العربي



تحياتي للمخرجة......................................................... ووداعا وفاء راح نشتاقلك ..






*آسف لو كانت بعض تعليقاتي الخاصة جارحة للبعض والهدف ليس التجريح أبدا فهذا مجرد رأي يقبل النقص والخطأ والصحة ..!! وشكرا لكل من قرأ البوست

7 comments:

السندباد said...

اهلين
لاشكر على واجب في قراءه البوست بجد عجبني ما كتبت..كلام خفيف و ظريف تخلي اي انسان يقرئ من غير احساس بالرتابه و الملل..
اشترك معاك في ما قلته على المخرجةايناس الدغيدي..احترمها لكن لا اتفق معاها في كثير من النقاط..المهم فقط تنويه ليست الممثله التونسية هند صبري من خلعت حجابها وانما الممثله المصريه عبير صبري ارجو التصحيح..و شكرا على البوست من جديد..تحياتي

عاشق ياسمين الشام said...

موضوع جميل.

أسجل حضوري فقط و لي عودة للتعليق.

mthlykaweyy said...

هاى ازيك عالم ايه

انا فعلا شوفت الحلقه جميله

ايناس شخصيه جريئه وضد التيار وكمان فيلمها

ما تيجى نرقص انا شوفته كان مع المثليين وكان يبجيب الناس اللى ضدهم على انهم ناس متخلفين


هى مخرجه رائعه

بوست جميل

h_h6497@yahoo.com

هذا اميلى سانتظر اضافتك

شكرا

For love said...

فعلا حلقه جميلة وستبقى خالدة في عقلي واعجبتني جدا واستمتع بها كثير شكرا سندباد وعاشق ياسمين الشام على قرائتكم للبوست واتمنى انه نال على اعجابكم .. وشكرا مثلي قوي انا ضفتك عندي وشكرا ع الكومنت

"أ"

عاشق ياسمين الشام said...

ها قد عدت لأعلّق على البوست:

إيناس مخرجة مبدعة بكل ما للكلمة من معنى ، مع الأسف لم أشاهد لها سوى فلمين هما مذكرات مراهقة و ماتيجي نرقص ، و في كلا الفيلمين سلّطت الضوؤ على مدى تخلف و تحجّر المجتمع الذي نعيش فيه ، أم فيلم ما تيجي نرقص فكان من أروع ما شاهدت و بطل الفيلم تامر هجرس امممممممممممهههه ( بيجنّن قد ما حلو) ، و أكثر ما أعجبني في الفيلم هو المشهد الاخير منه و الذي كان عبارة عن لوحة تشكيلية غاية في الإبداع.

فيلم دانتيلا شاهدت مقاطع منه و لم أشاهده بالكامل ، بس تعليقها على آراء الناس بالفيلم (تفكيرهم تحت الحزام) تعليق فظيع و هو صحيح ، الناس عندنا على أقل شغة تفكيرهم بينزل لتحت الحزام.

بس بتفسيرها لآية (ولدان مخلدون) معلش تسمحلنا فيها ، مع احترامنا إلها بس هي غير مؤهلة إنها تفتي بالدين أوإنها تعطي تفسيرات لآيات قرآنية.
و برأيها بالحجاب ، بغض النظر عن مدى إتفاقنا أو إختلافنا معها بهالرأي بس بالقرآن فيه ىيات محددة و معناها واضح بتفرض لبس الحجاب ، و لكن و مع كل هالشي أنا متفق معها باللي قالته ، ما الحجاب هو اللي بيصون المرأة و إنما المرأة هي اللي قادرة على صون نفسها بعملها و فرض إخترامها على الآخرين ، و مع الأسف الشديد ببعض مجتمعاتنا المتخلفة فيه نظرة إنه المرأة المتحجبة هي المحترمة و إنو المراة اللي ما تلبس حجاب هي مرأة سيئة بينما على أرض الواقع أحياناً بتلاقي العكس ، ياما فيه نساء غير محجبات فارضين احترامهم على الآخرين و ياما و ياما فيه نساء محجبات بيعملوا عمايل ما بيعلم فيها غير ربنا ، و أنا متفق مع إيناس تتماماً بوقوفها ضد النقاب.

إيناس الدغيدي شخصيتها و أفلامها جريئة بتلقى رفض شرائح كبيرة من المجتمع المتخلف و لكن إذا تمعّنا بأفلامها منلاقيها بتلّط الضوؤ على التخلّف و الواقع السيئ اللي نحن عايشينه.

وفاء كيلاني إعلامية أكتر من رائعة ، ما ملاقي الكلام المناسسب لأوصف فيه وفاء ، كل اللي رح قوله إنو رح اشتاقلها و بانتظار الموسم القادم من برنامجها.

شكرا لك صديقي على البوست الرائع و أرجو ألا أكون قد أثقلت عليك بتعليقي الطويل.
تحياتي

For love said...

أهلييين اخي عاشق الشام ،،

حبيت تعليقك كتيير بس حبيت وضح انو ايناس مابتحب تحكي بالدين ع العموم وبالنسبة لتعليقها ع الولدان المخلدون هي قالت بالبرنامج انو الو تفسير تاني بس هيدا استنتاجها هي الشخصي يعني بيلزمها لوحدها ومابتلزم فيه الناس..


وبالنسبة للحجاب اخي بتقول في آيات محددة ووااضحه رغم ان الحجاب بالذات لا آياتو واضحه ولا في اجماع عليه من العلماء في من بيقوول انو هو النقاب اي ستر الوجه والرقبة والصدر وفي الي بيقوول انو متل لبس المراة بالصلاه يعني لو كانت واضحه كان الفقهاء الكبار فصلولنا بالموضوع وحددوا تلبس الحجاب ولا النقاب وماهو شكل الحجاب الشرعي ؟؟ الحجاب الخليجي بالبحرين والامارات وقطر ومايمسى بالشيله!! او الحجاب المصري الاخواني او اللبناني السني او الشيعي او الايراني!! او او!!

وان كنت تقول بان الحجاب فريضه تلزم بها المراة المسلمة فاللواط جريمة يعاقب عليها الاسلام وانت اعرف بهالشي؟؟ فهل المسلم يعيش حالية الازدواجية؟؟ يعني الحجاب فريضه واللواط حلال؟؟

سررت جدا بتعليقك اخي وتفاعلك واتمنى لك دوام النجاح والتوفيق

"أ"

عاشق ياسمين الشام said...

كلامي عن الحجاب كان بس مجرد رأي ، و أنا ما بحب خوض بهالمواضيع أكتر من هيك.